<
 
 
 
 
×
>
hide You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 22:08:32 Jul 05, 2018, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page. Loading media information

اليوم الدولي للمرأة لعام 2015: إعادة النظر في تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين في عام 2015 وما بعده

احتفالاً باليوم الدولي للمرأة وفي إطار الاحتفال بالذكرى العشرين لإعلان ومنهاج عمل بيجين اللذين اُعتمدا في المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة لعام 1995، تنظم اليونسكو مؤتمراً بشأن "إعادة النظر في تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين في عام 2015 وما بعده ".

يمثل اليوم الدولي للمرأة مناسبة لتقييم التقدم المحرز في تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. ورغم إحراز بعض التقدم، لا زلنا بعيدين عن تحقيق المساواة بين الجنسين في جميع أنحاء العالم. لا يوجد بلد واحد في العالم تتمتع فيه النساء بالمساواة التامة وبحقوقهن كاملة. وهذا وحده يؤكد ضرورة مواصلة التركيز بصورة خاصة على المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة في جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015. تساهم النساء بصورة حيوية في تكوين مجتمعات سلمية ومستدامة. نحن بحاجة إلى ضمان مشاركتهن الكاملة وتمتعهن بحقوق متساوية في جميع المجالات.

"ويجب علينا، عند المضي قدماً في هذا السبيل، دعم تمكين المرأة باعتبارها قوة تحويلية لإنفاذ حقوق الإنسان وتحقيق النمو الإقتصادي والاستدامة وإدراج المساواة بين الجنسين في صميم جهود التنمية"

ايرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة اليونسكو -رسالة بمناسبة اليوم الدولي للمرأة 2015 

 

بيجين زائد 20 : قياس التقدم المحرز والتحديات التي لا تزال قائمة

على خلفية إعلان ومنهاج عمل بيجين اللذين اُعتمدا منذ عشرين عاماً في بيجين أثناء المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة، والأهداف الإنمائية للألفية وأهداف التعليم للجميع اللتي وُضعت في عام 2000 لعام 2015، والتحضيرات لجدول أعمال ما بعد عام 2015، يمثل عام 2015 عاماً محورياً لتقييم التحديات المقبلة وإيجاد السبل لتفعيل التغيير في مجال تحقيق المساواة بين الجنسين.

وفي سياق يواجه فيه العالم أزمات مستفحلة غير مسبوقة تزيد من مستويات الفقر وتعمق اللامساواة وتذكي وعينا بهشاشة السلام والاستقرار، من السهل إخفاء حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين وغض النظر عنها. ولكن رسالة منهاج بيجين واضحة وهي أن المساواة بين الجنسين محور أساسي في تحقيق أهداف التنمية والسلام والتالي يجب إدراجها كجزء من الإجابة والاستجابة للأزمات، بدلاً عن تركه على "قائمة رغبات" يُنظر فيها في زمن رخاء ملائم.

ومن ثم، سيكون هذا المؤتمر فرصة لمناقشة الخبراء والسياسيين والناشطين الذين شاركوا في صياغة إعلان بيجين بشأن التقدم المحرز منذ عام 1995 والتحديات التي لا تزال قائمة والحلول التي يمكن أن نقدمها من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين في جدول أعمال ما بعد عام 2015.


لمحة تاريخية : اليوم العالمي للمرأة منذ عام 1975


اُحتفل باليوم الدولي للمرأة لأول مرة منذ 100 عاماً، وأصبح مناسبة عالمية لتثمين نضالات النساء الماضية وإنجازاتهن وخاصة فرصة للمضي قدماً والتطلع إلى الإمكانات والطاقات الجديدة التي تنتظر أجيال النساء القادمة.

منذ عام 1975، تحتفل الأمم المتحدة باليوم الدولي للمرأة الذي سيحمل هذا العام عنوان "إعادة النظر في تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين في عام 2015 وما بعده". في عام 1945، أصبح ميثاق الأمم المتحدة أول اتفاق دولي يؤكد مبدأ المساواة بين المرأة والرجل.

وبصفتها الوكالة الرائدة في الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، حددت اليونسكو بدورها المساواة بين الجنسين كواحدة من أولويتيها العالميتين.

انقر هنا لمزيد المعلومات عن 8 من مارس.

فعاليات اليونسكو لعام 2015

أحداث عام 2015 في باريس

  • المؤتمر الدولي رفيع المستوى : " إعادة النظر في تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين في عام 2015 وما بعده"

الأربعاء 4 مارس من الثانية إلى الخامسة مساءً، القاعةX

 المعارض الفنية

من الاثنين 13 مارس الى الجمعة 13 مارس، قاعة الخطى الضائعة وقاعة الأعمال.

للاتصال / التسجيل: m.elissalt(at)unesco.org

  • إطلاق "مبادرة النساء يصنعن الخبر" : الملتقى الدولي الخاص بالمساواة بين الجنسين ووسائل الإعلام على هامش الدورة التاسعة والخمسين للجنة وضع المرأة (بيجين زائد 20) في مارس 2015

 


أحداث عام 2015 في المكاتب الميدانية

مكتب اليونسكو في الرباط: ورشة عمل تحضيرية للهيآت العامة للبحوث والتدريب في مجال المساواة بين الجنسين في المغرب - الجمعة 6 مارس


            

معلومات أساسية

  • 31 مليون فتاة ممن بلغن سن التعليم الابتدائي غير ملتحقات اليوم بالمدارس (اليونسكو، 2013)

  • 35٪ من النساء في العالم شهدت إما عنفاً جسدياً و/أو جنسياً (منظمة الصحة العالمية 2013)

  • ثلثا الأميين في العالم، وعددهم 774 مليون، هم من النساء (اليونسكو 2013)

  • 21.9 في المائة فقط من أعضاء الهيئات التشريعية الوطنية هم من النساء (الاتحاد البرلماني الدولي 2014)

  • تشكل النساء ثلثي المواطنين الأكثر فقراً في العالم (اليونسكو 2014)

  • واحدة على تسع فتيات في العالم تتزوج قبل سن الخامسة عشرة (الأمم المتحدة للمرأة 2013)

  • اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتّحدة إعلان القضاء على العنف ضدّ المرأة في عام 1993 الذي يشكل أوّل صك لحقوق الإنسان يستهدف مشكلة العنف ضدّ المرأة على نحو حصري وصريح.

روابط ذات صلة

تمكين المرأة: قصصنا

اكتشف هنا قصة الإنسان المفيدة التي أنشأها مكتب عمان كجزء من مشاريعنا الخاصة بتمكين المرأة والتي تجمع بين المساواة بين الجنسين والثقافة من أجل التنمية.

اُنقر هنا لقراءة تقريرنا "المساواة بين الجنسين : التراث والإبداع" (بالانجليزية)

احتفالات اليونسكو السابقة باليوم العالمي للمرأة

2014 | 2013 

اليونسكو والمساواة بين الجنسين

التزام اليونسكو بالمساواة بين الجنسين

تعمل اليونسكو في جميع مجالات كفاءتها لتعزيز المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة. وتمثل المساواة بين الجنسين واحدة من أولويتيها العالميتين منذ عام 2008 وستبقى إحدى أولويات المنظمة. وتعمل اليونسكو بنشاط لضمان حقوق ومصالح الفتيات والنساء، وكذلك الفتيان والرجال، وحمايتها وإذكاء وعي أصحاب المصلحة والحكومات بالأبعاد المتعلقة بالمساواة بين الجنسين في الأزمات والصراعات. ولهذا الغرض، نقوم بتعميم مراعاة المنظور الجنساني ونضع برمجة خاصة بالمساواة بين الجنسين لضمان تعزيز المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة من خلال جميع أنشطتنا.

اقرأ هنا خطة أولويات العمل للمساواة بين الجنسين لفترة 2014-2021 وزُر موقع قسم المساواة بين الجنسين

التربية

التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع: الملخص الجنساني 

أسبوع التعلّم بالأجهزة المحمولة لعام 2015 : قوة الجوال ، قوة للفتيات 

 

الاتصال والاعلام

العلوم